اللائحة

1. طبيعة الكيان

الشبكة كيان استشاري مكون من الهيئات العاملة في البحث العلمي في مجال التقنيات الدقيقة والنانوتكنولوجي أو المستفيدة منه، توافق أعضاؤها على قواعد منظمة للتنسيق ولتيسير التعاون بينهم، وتسعى مستقبلا لإنشاء جمعية علمية لها شخصيتها الاعتبارية توحد جهود كافة الباحثين في هذا المجال.

2. الأعضاء

أعضاء الشبكة المؤسسون هم جامعة المنصورة وجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة النيل ومركز بحوث البناء والإسكان ومعهد بحوث البترول. تسعى الشبكة لضم أكبر عدد من الهيئات المعنية بأبحاث التقنيات الدقيقة والنانوتكنولوجي سواء كانت جامعات ومراكز بحثية أو جهات مستفيدة من النشاط البحثي مثل الجهات الصناعية أو الطبية أو الهيئات العامة.
 
3. المجلس التنفيذي

1-3 يتشكل المجلس التنفيذي من:
 
  • ممثلين عن الهيئات المنضمة للشبكة (بحد أقصى 2 لكل هيئة، على أن يكون لكل هيئة صوت واحد) يتم اختيارهم بواسطة كل هيئة عضوة بالشبكة وذلك لمدة عامين قابلة للتجديد. على أن يتم التجديد النصفي كل عام.
  • ممثل عن وزارة البحث العلمي
  • ما لا يقل عن 2 من الأعضاء الخارجيين يختارهم المجلس التنفيذي لمدة عامين قابلة للتجديد، على أن يتم التجديد النصفي كل عام.
2-3 دورية الانعقاد مرة كل 3 شهر على الأقل، ويدير الجلسات المدير التنفيذي
3-3 مهام المجلس التنفيذي

مهمة المجلس التنفيذي هي الإشراف العام على أنشطة الشبكة وضمان استمراريتها وحيويتها وتشمل:
 
  • التواصل مع المجلس الاستشاري لأجل وضع الاستراتيجية وخارطة الطريق وتحديثهما المستمر
  • إنشاء وتحديث بوابة معلومات إلكترونية للشبكة تشمل قاعدة البيانات لكافة الموارد المادية والبشرية المتاحة لدى أعضاء الشبكة والمعامل والفرق والمشاريع البحثية، بالإضافة لأخبار الشبكة ومكتبة من الموارد العلمية والتعليمية المفتوحة ومنتديات حوارية ...
  • تكوين اللجنة العلمية المشرفة على المؤتمر السنوي، مع ترك دور اللجنة التنظيمية ورئاسة المؤتمر لكل هيئة من الهيئات المشاركة في الشبكة بالتناوب وفقا لجدول يتفق عليه في المجلس التنفيذي
  • إنشاء مجلة مصرية / دولية للنشر العلمي في هذا المجال بالتعاون مع دار نشر معروفة، بحيث يشمل كل من النشر في صورة ورقية أو إلكترونية
  • تشجيع إنشاء درجات علمية مشتركة أو دورات تدريبية مع وضع نظام للاستفادة من كل من الموارد المادية أو البشرية أو التعليمية المفتوحة المتاحة للشبكة لأجل تغطية الجانبين النظري والعملي.
  • السعي لإنشاء عدد من الجوائز العلمية السنوية، وبالأخص للباحثين الشباب. يمكن تمويل الجائزة من خلال هيئات عامة أو خاصة معروفة.
  • تنظيم ورش للعمل تدعى إليها مختلف هيئات المجتمع للتعريف بالنانوتكنولوجي ولتحديث الاستراتيجية.
  • السعي للتعاون مع المراكز البحثية العالمية العاملة في هذا المجال والتواصل مع المصريين بالخارج للاستفادة من خبراتهم ودعوتهم لمساندة أنشطة الشبكة
4. المجلس الاستشاري

يختص المجلس الاستشاري بالمراجعة الدورية للخطة الاستراتيجية وخارطة الطريق للأبحاث في مجال عمل الشبكة لضمان حسن تعبيرها عن متطلبات المجتمع.
  • يتشكل المجلس الاستشاري من أعضاء ممثلين لهيئات المجتمع المستفيدة من البحث العلمي في مجال عمل الشبكة بالإضافة لأعضاء من المجلس التنفيذي ولخبراء أو علماء بارزين في هذا المجال
  • تقترح كل هيئة عضو بالشبكة ما لا يزيد عن ثلاثة أعضاء في المجلس الاستشاري ويقوم المجلس التنفيذي بناء عليها باختيار أعضاء المجلس الاستشاري بحيث يراعي ضمان تمثيل كافة القطاعات المعنية.
  • يجتمع المجلس الاستشاري مرة على الأقل سنويا أو حينما تدعو الحاجة لذلك، على أن يتم تكثيف الاجتماعات في البداية لقبول الخطة الاستراتيجية في صيغتها الأولى.
  • يدير مناقشات المجلس الاستشاري مقرر يختاره المجلس من بين أعضائه في أول جلسة له
5. المدير التنفيذي
  • يتولى المدير التنفيذي تنفيذ توصيات المجلس التنفيذي للشبكة وإدارة شؤون الشبكة في الفترة بين جلسات المجلس ويتم اختياره بواسطة أعضاء المجلس التنفيذي لمدة عامين قابلة للتجديد.
  • في حالة حصول أية هيئة عضو على تمويل يخص أنشطة الشبكة، سواء كان التمويل داخليا من الهيئة ذاتها (لتنظيم مؤتمر على سبيل المثال) أو من جهة ممولة أو داعمة للأبحاث من خارج الشبكة، فإن الهيئة التي حصلت على التمويل تقوم بالإشراف على الإنفاق وذلك بالتنسيق مع المدير التنفيذي.
6. تعديل النظام الأساسي

يراجع المجلس التنفيذي النظام الأساسي دوريا مرة كل عامين، ويرفع توصياته بتعديل النظام الأساسي، بعد استطلاع رأي المجلس الاستشاري، للجامعات والهيئات المكونة للشبكة للدراسة ويتم اعتماد التعديل بموافقة ثلثي أعضاء للشبكة.
 
 
أنت هنا: من نحن اللائحة

اتصل بنا

العنوان: شارع الجمهورية - حرم جامعة المنصورة - مبنى مدرجات كلية الهندسة الجديدة والذي يقع بين كليات الطب والطب البيطري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة - المنصورة - مصر
الرمز البريدي: 35516
البريد الالكترونى:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.